قرابة 4،5 % من سكان تركيا سوريون؟

"لاجئون سوريين يعبرون الحدود التركية" صور تعبيرية

تركيا لدينا 3،4 مليون لاجئ سوري … هؤلاء السوريين نهضوا بالاقتصاد في بعض المدن
سناك سوري – تركيا

كشفت إحصائيات تركية أن ما يقرب من نصف اللاجئين السوريين يتركّزون في المدن التركية المتاخمة للحدود السورية، بالإضافة لمدينة إسطنبول والتي تعد المركز الرئيسي للكثير من السوريين.

وأظهرت الدراسة الرسمية أن ما قرابة 1.5 مليون لاجئ يتوزعون في ولايات “هاتاي – غازي عنتاب – كيليس – شانلي أورفا – ماردين” من أصل 3.4 مليون لاجئ سوري، في حين بلغت حصة إسطنبول المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكّان نحو 537 ألفًا و829 لاجئًا، حيث تعد تركيا الوجهة الأولى لأغلب اللاجئين السوريين. “اذا تركيا بتقول 3.4 مليون لاجئ والسعودية بتقول 2.5 مليون، ولبنان 2 مليون والأردن مليون، بيطلع في 9 مليون لاجئ سوري بدول الجوار، بينما الأمم المتحدة بتقدر عدد كل اللاجئين بـ5 مليون، من وين عم تجيبوا هالأرقام؟، ومين بدنا نصدق؟”.

وأضافت الإحصائية أن اللاجئين السوريين يشكلون نحو 4.29 % من مجموع السكّان في تركيا التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين حول العالم، حيث ترشحت ولاية كيليس الحدودية مع سوريا لجائزة نوبل للسلام قبل عامين لاستضافتها عددًا من اللاجئين السوريين يفوق تعداد سكّانها الأصليين، وهو ما يزيد عن 131 ألف لاجئ، في حين يبلغ عدد سكّانها نحو 130 ألف نسمة فقط.موقع سناك سوري

اقرأ أيضاً: سوريا أصبحت أكثر أماناً.. ألمانيا تدرس ترحيل اللاجئين السوريين

وكان أكثر من 5 ملايين مواطن سوري قد نزحوا عن ديارهم إلى بلدان أخرى وشكلت البلدان المجاورة الوجهة الأولى لهم وذلك منذ عام 2011، حيث أقامت تركيا العديد من المخيمات الحدودية لهم،إلا أن نسبة قليلة فقط من مجموع اللاجئين السوريين فضلت البقاء في المخيمات، ويصل تعدادهم اليوم لنحو 227 ألفًا و947 لاجئًا بحسب البيانات الصادرة عن هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية.

يشار إلى أن لغة الأرقام في الأزمة السورية غالباً ما تكون غير دقيقة وهي توضع من أجل حث الجهات المانحة للدفع أكثر للدولة المستضيفة على أساس الأرقام التي تعلنها هذه الدولة عن اللاجئين لديها.

يذكر أن تركيا تعمل على منح الجنسية للكفاءات السورية ورؤوس الأموال، وتقدم لهم كل التسهيلات الاستثمارية حتى أنهم حولوا مدينة غازي عنتاب إلى خامس مدينة تركيا من حيث الانتاج.موقع سناك سوري.

اقرأ أيضاً: لاجئون في لبنان عادوا إلى سوريا… انخفاض عدد اللاجئين السوريين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *