سوريا تعود إلى الخط الحديدي الدولي

قطار على الخطوط الحديدية السورية _ انترنت

سكك الحديد السورية تستعيد مكانها الدولي

سناك سوري _متابعات

قرر الاتحاد الدولي للخطوط الحديدية “UAC” إعادة تفعيل عضوية المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية فيه بعد مشاركة المؤسسة السورية في اجتماعات الجمعية الإقليمية للخطوط الحديدية في الشرق الأوسط التي أقيمت في مدينة “أصفهان” الإيرانية.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية بياناً لوزارة النقل عن استعادة العضوية في الاتحاد الدولي للنقل الحديدي شرحت فيه ما تمكّنه هذه العودة من ميزات للمؤسسة السورية التي بات باستطاعتها إنشاء حساب لها على الموقع الإلكتروني المحدد للاتحاد الدولي و الاستفادة من فرص المشاركة بورشات العمل التي يقيمها الاتحاد، و تحميل الوثائق الفنية و المعايير التي يعتمدها الاتحاد مجاناً.

وتوقفت عضوية “سوريا” في الاتحاد الدولي للنقل الحديدي منذ العام 2011 بسبب توقف المؤسسة عن تسديد الرسوم المستحقة للاتحاد و ذلك بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة على المصارف السورية.

وصرّح الدكتور “نجيب فارس” المدير العام لمؤسسة الخطوط الحديدية السورية لجريدة “البعث” الرسمية « تمّ تسديد الرسوم المترتبة على المؤسسة للعام الحالي من صندوق التكافل التابع للاتحاد الدولي و تقارب 65 ألف يورو، مقابل تعهد المؤسسة
بالتزامها بتسديد الرسوم المترتبة عليها للاتحاد سنوياً».

وأشار “فارس” إلى أن قرار إعادة العضوية جاء نتيجة استقرار الأوضاع في “سوريا” و للاهتمام الدولي بموقع البلاد الهام جغرافياً في المنطقة و أهمية موقع شبكة الخطوط الحديدية السورية على محاور النقل الدولية.

يذكر أن قطاع النقل الحديدي كان من أول القطاعات التي تأثرت بالأوضاع الأمنية مع بداية الحرب السورية حيث تعرضت الخطوط الحديدية السورية منذ العام 2011 لعدة هجمات تخريبية أدت إلى توقفها عن العمل إلى أن بدأت في العام الماضي تستعيد بعضاً من عافيتها في بعض المناطق السورية.

اقرأ أيضاً :بالصور الحزب التركستاني يسطو على سكة القطار

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع