روسيا مع إيران وتركيا …. يبحثون اللجنة الدستورية السورية!!

جنيف تستضيف الاجتماعات في 18 و19 حزيران الجاري

سناك سوري – متابعات

أعلن المبعوث الأممي “ستيفان دي ميتسورا” أمس الأربعاء، أن مسؤولين من “إيران”، و”روسيا”، وتركيا” سوف يجتمعون خلال الأسبوع المقبل في “جنيف” لبحث تشكيل “اللجنة الدستورية السورية” التي تقرر دستور البلاد ونظامه السياسي.

وأكدت وكالة “رويترز” للأنباء: «أنه من الممكن أن توجه دعوات إلى دول أخرى للحضور». دون أن تتضح من هي، وما إذا كانت “الولايات المتحدة” من ضمن المدعويين، وهي التي ما زالت تتحفظ على رأيها تجاه هذه اللجنة.

وتحاول “الأمم المتحدة” بالتعاون مع الدول الفاعلة على الأرض السورية التوافق على الأسماء لإطلاق عمل اللجنة قبل نهاية العام الحالي وسط حديث عن خلافات حادة تتعلق بالعدد المحتمل لكل فريق.

وتتبنى “تركيا” جانب “الإئتلاف السوري المعارض”، و”الفصائل المسلحة”، وتسلمت منها قائمة الأسماء المقترحة، فيما قدمت “الحكومة السورية” أسماء ممثليها إلى “إيران”، و”روسيا” ولكنها طلبت أن يكون الأكثرية في اللجنة من نصيبها، غير أن “الأمم المتحدة الراعية لمسار “جنيف” قالت إن اللجنة مقسمة لثلاثة أقسام بالتساوي بينها وبين الحكومة والمعارضة.
وعلى مايبدو أن جنيف التي كانت تستضيف مباحثات السوريين باتت اليوم تستضيف اجتماعات الدول اللاعبة بالملف السوري، فمتى يستعيد السوريون زمام المبادرة ويعيدون مسار الحل إلى طاولتهم هم بدل طاولات الآخرين؟.

 اقرأ أيضاً نعومكين: أعمال اللجنة الدستورية السورية قبل نهاية العام