حقوقي سوري يكشف عن وثيقة سورية عمرها 100 عام

قبل سوتشي بـ 100 عام ماذا صدر عن المؤتمر السوري المنعقد عام 1919

سناك سوري – دمشق

كشف المحامي والحقوقي السوري “عارف الشعال” عن وثيقة سورية عمرها 100 عام توضح شكل الدولة التي أرادها السوريون في ذلك الحين وهي وثيقة صادرة عن المؤتمر السوري المنعقد في دمشق وشارك فيه شخصيات سورية متنوعة.

وجاء في الوثيقة التي ذكرها “الشعال”:«نحن الموقعين أدناه أعضاء المؤتمر السوري المنعقد في دمشق الشام….. نطلب أن تكون حكومة هذه البلاد السورية: ملكية، مدنية، نيابية، تدار مقاطعاتها على طريقة اللامركزية الواسعة، وتحفظ فيها حقوق الأقليات …….».

وأضاف هذا مقتطف من الرسالة التي وجهها “المؤتمر السوري” المنعقد في النادي العربي في دمشق يوم الأربعاء 2 تموز 1919، إلى اللجنة الأميركية المعروفة باسم “لجنة كراين”.

اقرأ أيضاً: سناك سوري ينفرد في نقل كلمات السوريين المتحدثين في مؤتمر سوتشي “محدث”

وتابع “الشعال”:«بعد مرور مائة عام كاملة من الزمان، على شكل الدولة الذي اختاره الآباء المؤسسين لدولتنا، ما زال السوريون يناضلون لدولة  “مدنية – نيابية – لامركزية – تصان بها حقوق كافة المكونات” اختاروها لأنفسهم منذ قرن من الزمان !!!! هل يعقل أن يبدد شعب من الشعوب كل هذا الوقت الطويل دون تحقيق هدفه ؟؟!!».

وتساءل “الشعال” في منشور له رصده موقع سناك سوري :«ألم يحن الوقت حتى نسأل أنفسنا الأسئلة الصعبة:ما الذي حصل حتى أضعنا كل هذا الوقت دون تحقيق هدف وضعه آباءنا منذ عام 1919؟؟ وكم من الوقت سنضيع أيضاً لتحقيقه؟؟ ماذا يجب أن نفعل حتى نصل إليه؟؟».

وختم بالقول: «”دولة مدنية – نيابية – لامركزية – يسودها القانون” هل هي دولة مستحيلة لسوريا؟؟».

اقرأ أيضاً: بيان “سوتشي” انتهى بتشكيل لجنة دستورية والكرة بملعب “جنيف”

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *