“تيلرسون” قلق من التوتر العسكري بين سوريا والاحتلال الإسرائيلي

"ريكس تيلرسون" مع أعضاء من "هيئة التفاوض" المعارضة

“تيلرسون” دعا إيران إلى «سحب كافة تشكيلاتها المسلحة» متجاهلاً وجود 12 قاعدة عسكرية أيضاً لبلاده في سوريا

سناك سوري – متابعات

عبر “ريكس تيلرسون” وزير الخارجية الأمريكي عن قلق بلاده جراء التصعيد العسكري الأخير بين كل من سوريا والاحتلال الإسرائيلي.

ودعا في الوقت ذاته إيران إلى «سحب كافة تشكيلاتها المسلحة» من سوريا لـ «فسح المجال أمام التسوية السياسية»، متجاهلاً أيضاً أن بلاده لديها أكثر من 12 قاعدة عسكرية غير شرعية في سوريا وهناك سوريون يطالبونها بالرحيل مع كل القوات الأجنبية المتواجدة في سوريا.

يأتي هذا التصريح على خلفية عقد “تيلرسون” اجتماعاً مغلقاً اليوم في العاصمة الأردنية “عمان” مع وفد من “هيئة التفاوض” المعارضة.

من جهته شدد “نصر الحريري” رئيس “هيئة التفاوض” على «مناقشة تطورات الملف السوري مركزاً على ضرورة اتخاذ موقف دولي حازم تجاه استخدام النظام المتكرر للسلاح الكيماوي، وعلى ضرورة وضع حد للنفوذ الإيراني المتنامي في الساحة السورية».

مؤكداً «أنه حتى تستمر العملية السياسية وتحقق أهدافها لابد من تطبيق قرارات الشرعية الدولية في الإنتقال السياسي، وأكد أنه لابد من تقديم دعم حقيقي للمعارضة التي تبدي تجاوباً وتعاوناً كبيراً مع جهود المجتمع الدولي».

اقرأ أيضاً: تيلرسون: لدينا خطة بخمس نقاط وإعادة الإعمار لن تتم إلا بشروطنا

وقالت الهيئة عبر موقعها الرسمي على الانترنت إن “تيلرسون” «أبدى تفهمه لموقف المعارضة، وأكد توافقه مع تقييم الهيئة لخطورة الوضع الراهن، وما يمكن أن تؤدي إليه عرقلة العملية السياسية».

وبحسب الهيئة فإنه أبدى أيضاً «استعداد الولايات المتحدة للتعاون مع الهيئة بشكل أكبر للوصول إلى نتائج حقيقية للعملية السياسية، الأمر الذي يستلزم تعاون جميع الأطراف وانخراطها في العملية السياسية، وشدد على ضرورة التعاون الروسي في هذا الأمر من أجل حضور النظام على طاولة التفاوض».

واختتم “تيلرسون” بقوله: «إن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل بالتعاون مع الاتحاد الروسي بشكل جدي على إجراءات بناء الثقة المقرّة بالقرارات الدولية والمتمثلة بتحريك ملف المعتقلين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة».

ويأتي هذا اللقاء عقب تصريح الأخير يوم أمس عن سيطرة أمريكا وحلفائها على 30 بالمئة من الأراضي السورية وحقول النفط، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء أعمال الإجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد “داعش” في العاصمة الكويتية.

اقرأ أيضاً: “تيلرسون”: نسيطر مع الحلفاء على 30 بالمئة من أراضي سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *