“تركيا مستعدة للمشاركة بإعادة إعمار سوريا” متى؟ بعد انتهائها من تدمير عفرين!

"مولود أوغلو"

«لكن على الدول الراغبة في التعاون معنا أن يلتزموا الشفافية والصدق»
سناك سوري – متابعات

كشف “مولود أوغلو” وزير الخارجية التركي عن استعداد أنقرة للمشاركة في إعادة إعمار سوريا خلال المرحلة المقبلة.
مؤكداً حرص تركيا على نشر الاستقرار في كل سوريا والعراق داعياً الدول الفاعلة إلى «وقف دعمها للتنظيمات الإرهابية التي تسعى لتقسيم الأراضي السورية». (وعناصر داعش نزلوا من السما يعني ما فاتوا من الحدود التركية عالأراضي السورية بالشمال).

وقال “أوغلو”:«نحن مستعدون للمشاركة في إعادة إعمار سوريا، لكن على الدول الراغبة في التعاون معنا أن يلتزموا الشفافية والصدق» وذلك خلال مؤتمر صحفي عقب مشاركته في “مؤتمر المويت الدولي لإعادة إعمار العراق”. (هوي انتو وقفو حرب عالمناطق السورية والقصف وبعدين استعدوا لإعادة الإعمار). موقع سناك سوري.
“أوغلو” دعا الجهات الدولية الراغبة في التعاون مع تركيا بشأن الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وإيجاد الحل السياسي في هذا البلد  إلى ما وصفه بـ « التزام الوضوح» في إشارة منه للولايات المتحدة الأميركية.
اقرأ أيضاً: تركيا تبتلع إدلب… نقطة عسكرية تركية إلى “وادي الضيف” تحت غطاء جوي روسي

يأتي تصريح “أوغلو” في وقت دخل فيه رتل عسكري تركي إلى الريف الجنوبي لمحافظة إدلب يوم أمس الأربعاء 14-2-2018، تمهيداً لوضع نقاط عسكرية جديدة ضمن اتفاق” خفض التوتر”.

وأكد ناشطون محليون أن الرتل المكون من ست سيارات دخل مناطق “وادي الضيف” و”صوامع الصرمان” بمدينة “جرجناز” بالإضافة لمناطق جنوبي مدينة “معرة النعمان” لدراستها والتمهيد لإنشاء نقاط المراقبة فيها، وذلك في ظل غطاء جوي روسي، حيث كانت الطائرات الروسية تحوم في المنطقة، وأضاف الناشطون اليوم أن تركيا ثبتت اليوم نقطتها بعشرات الآليات العسكرية والجنود.

وكانت تركيا قد شنت عدواناً على منطقة عفرين التركية شمال حلب قبل حوالي الشهر من الآن وبمشاركة عدد من مقاتلي فصائل المعارضة الذي تصدروا الجبهات الأولى بدلاً من الجيش التركي الذي اكتفى بالقصف الجوي والمدفعي على مناطق مدنية في المعظم.

كما وجهت منظمة «هيومن رايتس ووتش» بداية الشهر الحالي انتقادات حادة لتركيا بسبب استخدامها «القوة المميتة» ضد اللاجئين السوريين المتجهين إليها عبر الحدود مع سوريا، حيث دعت أنقرة إلى وقف «إعادتهم قسرياً» وفتح الحدود أمامهم وذلك عبر بيان نشرته اليوم.

وقالت: «حرس الحدود التركية يطلقون النار عشوائياً ويعيدون بشكل جماعي طالبي اللجوء السوريين الذين يحاولون العبور إلى تركيا، ماتسبب بوفاة 10 سوريين خلال الاشهر الأخيرة».

اقرأ أيضاً: “هيومن رايتس ووتش”: على تركيا وقف استخدم القوة المفرطة ضد اللاجئين السوريين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *