“ترامب” يفكر بإدخال قوات “سعودية قطرية إماراتية” إلى “سوريا” بدلاً من قواته!

صحيفة أميركية تكشف عن مبادرة قدمها “ترامب” للدول العربية حول “سوريا”

سناك سوري-متابعات

ينوي الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” إنهاء تواجد قواته في “سوريا”، عبر استبدالها بقوات عربية ستنتشر شمال شرق البلاد عقب مغادرة القوات الأميركية.

الكلام السابق أتى على ذمة صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، التي قالت إن “ترامب” طلب من “السعودية” و”قطر” و”الإمارات” دفع مليارات الدولارات وإرسال قواتها إلى “سوريا” لـ «إعادة الاستقرار ولاسيما في المناطق الشمالية»، على حد تعبير الصحيفة.

وقد طرح مستشار الأمن القومي “جون بولتون” المبادرة على “مصر” إلا أن الصحيفة لم تذكر ماهو الرد المصري عليها.

اقرأ أيضاً: “بن سلمان” يطالب ترامب بإعادة المبالغ المدفوعة من أجل ضرب “سوريا”

المبادرة التي تهدف إلى تشكيل قوة عربية في سوريا، جذبت انتباه مؤسس الشركة الأمنية الخاصة “بلاك ووتر” الذي كشف أنه ينتظر الخطوات التي سيتخذها الرئيس الأميركي في هذا المجال، مؤكداً أنه بحث المبادرة مع عدد من مسؤولي الدول العربية.

ويرى مسؤولون عسكريون أميركيون أنه سيكون من الصعب جداً إقناع الدول العربية إرسال قواتها إلى سوريا، في حال سحب الولايات المتحدة لقواتها كاملة، بينما حذر مسؤولون آخرون “ترامب” من سحب قوات بلادهم من سوريا، معتبرين أنه خطأ قد يزعزع استقرار المنطقة ويخلق فراغاً يمهد لعودة “داعش” أو فرض السيطرة الإيرانية عليها.

وسبق ان أعلن الرئيس الأميركي نيته سحب قواته من سوريا بعد ساعات على إعلان الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” أنه أقنع نظيره الأميركي بإبقاء قواته هناك حتى وقت طويل، ومايزال هذا الأمر مسار جدل تشوبه الكثير من الضبابية خصوصاً مع التعقيدات الكبيرة التي رافقت الملف السوري حالياً عقب العدوان الثلاثي الذي شن على سوريا فجر السبت الفائت.

اقرأ أيضاً: “ترامب” يكذب “ماكرون”: سننسحب من “سوريا”!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *