بعد اكتشاف آثاره في بلودان تعرّف على الدب السوري

ويبدو أن الدب السوري رفض أن يترك موطنه الأصلي سوريا على الرغم من كل ما مرّ بها..

سناك سوري-متابعات

انتشر فيديو مصور في جبل اليونان وهي أعلى قمة في بلودان، لآثار أقدام غير بشرية قال المهتمون إن شكلها وطريقة توزعها تتطابق مع آثار أقدام وطريقة مشي الدب البني السوري.

الدب البني السوري أو الأسمر السوري والذي أشار الخبراء لانقراضه في سوريا منذ 50 عاماً هو من سلالة الدب البني وأصغرها وهو حيوان آكل لكل شيء (اللحوم والأعشاب والفواكة وغيرها) ويترواح لونه من الأصفر إلى البني القاتم ويبلغ ارتفاعه 140 سم عند الكتفين.

والدب البني السوري كان موجوداً بكثرة فيما مضى وخصوصاً في جبال القلمون والحرمون واللاذقية لكن التخريب الذي طرأ على بيئته نتيجة النشاط الاقتصادي والصيد الجائر له ساهم في انحسار وجوده ضمن الأراضي السورية، فيما يتوزع بأعداد قليلة في كازاخستان وشمال العراق وأرمينيا.

ويبدو أن الدب البني السوري قد رفض أن يغادر سوريا رغم كل الظروف التي مرّ بها أو تمر بها سوريا، يذكر أنه أيضاً تم رصد لآثار أقدام الدب البني السوري في جبل الحرمون في بلودان عام 2004.

ويأمل نشطاء البيئة في سوريا أن تكون هذه اقدام الدب الحقيقية وأن يكون وجوده حقيقياً للدلائل التي يحملها وجودها، ويأملون أن توفر كافة الظروف لاستمرار سلالة الدببة هذه وبقائها في سوريا.

اقرأ أيضا : حديقة حيوانات ومدينة رياضية.. إعادة إعمار داريا قريباً

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *