التعليم العالي نحو مزيد من المركزية

مجلس التعليم العالي يدرس مقترحاً حول مفاضلة مركزية موحدة للتسجيل على الماجستير والتأهيل والتخصص في الجامعات

سناك سوري-متابعات

قالت مصادر خاصة من جامعة”دمشق” إن هناك مقترح خاص لتحديد مفاضلة مركزية موحدة للتسجيل على الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص في آن واحد بمختلف جامعات القطر.

الاقتراح الجديد يعزز مركزية القرارات لصالح مجلس التعليم العالي الذي لم تكن تمنح أي دراسة أو مقترح من قبل الجامعات إلا بعد موافقته سابقاً بالرغم من أن لكل جامعة مفاضلة خاصة بها .

زيادة خيارات التسجيل وتخفيف عبء التنقل على الطلاب الراغبين بالتسجيل في جامعة أخرى في حال عدم القبول بجامعة معينة أهم الإيجابيات التي تراها المصادر في القرار بحسب صحيفة الوطن لكنه بالمقابل يؤدي إلى إرهاق وعبء على الجامعات، لكنها عادت وأكدت أن الأمر مجرد اقتراح وبانتظار إقراره من قبل مجلس التعليم العالي.

وعلى الرغم من أن المقترح مازال بانتظار الدراسة فقد ذكرت المصادر أنه  تم تخصيص مراكز للتسجيل في جامعات “البعث وتشرين وحلب وطرطوس وحماة والفرات” وتسجيل الرغبات حسب الأهمية مع اجتياز الشروط الموضوعة والتفاضل على أساس المعدل.

الاستعدادات التي تحدثت عنها المصادر تشير إلى قرب إقرار الاقتراح المركزي الذي يأمل الطلاب أن تكون غايته كما تحدث عنها أصحابه خدمة الطلاب والتخفيف عنهم.

يذكر أن سوريا تعاني من اعتماد نظام حكم مركزي حصر معظم السلطات في العاصمة دمشق، وسط مناشدات باعتماد نظام حكم لامركزي.

اقرأ أيضاً: التعليم العالي تضع خطة تحسين الجامعات السورية… “بس ماتكون بتعتمد عالدعاء”

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *