إدارة ترامب تهدد 6900 سوري بالترحيل

13 منظمة تطالب ترامب بعدم الترحيل

سناك سوري – شاهر جوهر

يواجه 6900 سوري يعيشون في الولايات المتحدة والمشمولين بـ “نظام الحماية المؤقت“ التهديد بالترحيل في حال قررت إدارة ”ترامب“ إنهاء البرنامج المعمول به منذ العام 2012، والذي من المفترض أن ينتهي في نهاية آذار القادم ، وذلك إسوة بـ ”السلفادور وهايتي ونيكاراغوا“ التي كانت إدارة ترامب قد ألغت انظمة الحماية للمنتمين لهم في الأسابيع الثلاثة الماضية.

ويسمح ”برنامج الحماية المؤقتة“ لمواطني دول بعينها تعاني من صراعات مسلحة أو كوارث طبيعية هائلة موجودين بالفعل داخل الولايات المتحدة بالبقاء والعمل بشكل مؤقت.

وقد حصلت سورية على ”نظام الحماية المؤقت“ منذ العام 2012 وتم تجديد وضعها بشكل روتيني تحت إدارة ”أوباما“ وذلك بسبب الصراع في البلاد والأوضاع الإنسانية المتدهورة في جميع أنحاء سوريا.

اقرأ أيضاً: مجلس الرقة: أميركا دمرت مدينتنا ليبقى الإرهاب بعيداً عنها

هذا ومن المقرر أن ينتهي البرنامج في 31 آذار القادم، في حين أعلنت ”كيرستجن نيلسن“ وزيرة الأمن الداخلي الأمريكي أن اتخاذ قرار بإنهاء أو تمديد البرنامج سيكون خلال 30 كانون الثاني.

وفي المقابل طالبت المنظمات غير الحكومية ومجموعات الدعم في الولايات المتحدة الأمريكية إدارة ”ترامب“ بضرورة تجديد العمل في البرنامج، حيث أصدر ”تحالف الإغاثة الأمريكية من أجل سوريا“ (أركس) والمكون من 13 منظمة إغاثة سورية – أمريكية بياناً يوم أمس الأربعاء يدعو فيه الحكومة الامريكية إلى تجديد العمل بالبرنامج .

ويشار إلى أن إدارة ”ترامب“ حددت سقف اللاجئين السوريين على أراضيها خلال السنة المالية للعام 2018 بـ 45 ألف لاجئ ، ويذكر أن سوريا وضعت على قائمة الدول الجديدة التي يمنع مواطنيها من دخول الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: أين ستبني أميركا قاعدتها الجديدة في سوريا؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *