أردوغان عن تسليم “عفرين”: نحن من يحدد وليس السيد لافروف

حديث أردوغان عن عفرين ليس مطمئن

سناك سوري-متابعات

رد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بشكل عنيف على تصريحات وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” حول ضرورة تسليم الحكومة التركية مدينة “عفرين” إلى الحكومة التركية، حيث قال “أردوغان” إنه سيسلم المدينة لأصحابها الحقيقيين عندما يحين الوقت لذلك، وأضاف: «نحن من يحدد هذا الوقت وليس السيد لافروف».

“أردوغان” رأى أنه يجب الحديث أولاً عن: «تسليم المناطق السورية الخاضة لسيطرة الدول الأخرى»، بحسب وكالة الأناضول.

اقرأ أيضاً: “أنقرة” ترد على طرح “موسكو” تسليم “عفرين” للحكومة السورية

وفي وقت سابق من اليوم قال نائب الرئيس التركي “بكر بوزداغ”: «لم نأت إلى عفرين كمحتلين ولا نخطط للبقاء هناك، إننا نحترم وحدة أراضي سوريا»، وأضاف: «طهرنا عفرين من الإرهابيين ونواصل عمليات إزالة الألغام. تشهد سوريا الآن فراغا في السلطة وهناك قوى مختلفة ومعارضة، سنسلم السلطة في عفرين للسكان المحليين لكي يديروا أمور حياتهم بأنفسهم».

وكان “لافروف” قد عبر عن “أمل” بلاده في تسليم الحكومة التركية “عفرين” لـ”دمشق”، وأضاف: «لم يعلن الرئيس “أردوغان” أن “تركيا” تريد احتلال “عفرين”، ونحن ننطلق دائما من حقيقة أن أسهل طريقة لتطبيع الوضع في عفرين، عندما يعلن الممثلون الأتراك أن الأهداف الرئيسية التي وضعوها أمامهم هناك، تحققت، وسوف نعيد الأرض لسيطرة الحكومة السورية».

يذكر أن لهجة “أردوغان” في مخاطبة الروس لا توحي بأن العلاقة جيدة بينهما هذه الأيام خصوصاً بعد القمة الثلاثية، كما أنها تأتي في وقت تعيش فيه روسيا مواجهة سياسية دولية حادةً جداً.

اقرأ أيضاً: هل تستجيب “أنقرة” لطلب “موسكو” وتسلم “عفرين” للحكومة السورية؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *